بيان هام صادر عن بلدية البيرة

2021-01-19

img

تعقيباً على البيان الصادر من نقابة العاملين في بلدية البيرة حول عزم النقابة اعلان الإضراب العام اعتباراً من صباح يوم الأربعاء ٢٠/ ٢/ ٢٠٢١ بسبب ما ادعته أن المجلس البلدي يعتمد سياسة المماطلة والمراوغة وإهمال الحوار مع النقابة  فإنني كرئيس للمجلس البلدي أود أن أوضح ما يلي للرأي العام:
١. المجلس البلدي رد على كتاب النقابة بالإعلان عن الإضراب أن المجلس البلدي ملتزم بكافة الاتفاقيات الموقعة مع النقابة وأن التأخير في صرف بعص مستحقات الموظفين يعود الى الضائقة المالية التي تمر بها البلدية كباقي البلديات لعدم قيام وزارة المالية بتحويل مستحقات البلدية من ضريبة الاملاك والبالغة حوالي ٥٥ مليون شيكل بالإضافة لانخفاض واردات البلدية من كافة الرسوم بسبب جائحة الكورونا وما رافق ذلك من زيادة مصاريف البلدية.
٢. بالنسبة لراتب الثالث عشر ستقوم البلدية بصرفه في نهاية الشهر الجاري.
٣. بالنسبة للدفعة الأخيرة من مستحقات الموظفين والذين احيلوا لصندوق التقاعد فإننا سنقوم بصرفها للموظفين فور انفراج الأزمة المالية وقيام وزارة المالية بتحويل مستحقات البلدية وقد عقد اتحاد الهيئات المحلية اجتماعاً مع رئيس الوزراء ووزيري المالية والحكم المحلي يوم الأحد الماضي وتم الاتفاق على البدء قريبا بتحويل هذه المستحقات.
٤. بالنسبة لغلاء المعيشة عن عامي ٢٠١٩ و٢٠٢٠ فان البلدية ستقوم بصرفها باثر رجعي فور مصادقة وزارة الحكم المحلي على براءة التشكيلات ونفس الشيء على الزيادة السنوية.
٥ بالنسبة للزيادة السنوية ال٢٠ ديناراًصرفت لكافة الموظفين الذين حصلوا عليها حتى بداية عام ٢٠١٤ بموجب اتفاق اتحاد النقابات مع وزارة الحكم المحلي .
٦. بالنسبة لاتفاق المجلس البلدي مع النقابة بأن يكون الراتب الإجمالي للموظف الخاضع للتقاعد، لم تتمكن البلدية من تنفيذه لأنه يتعارض مع قانون هيئة التقاعد.
٧. ان ما ورد في بيان النقابة حول تلاعب البلدية بقسيمة الراتب غير صحيح وهي تتم بإشراف وزارة الحكم المحلي .
ان البلدية حريصة على تلبية مطالب العاملين ضمن سلم الرواتب الذي تحدده وزارة الحكم المحلي وتساهم بمبلغ مليون شيكل سنوياً في تغطية التأمين الصحي الخاص وتقوم في معظم الأحيان بصرف الراتب الشهري في نهاية كل شهر. 
٨. المجلس البلدي ملتزم بتعديل الرواتب بناءً على نظام موظفي الهيئات المحلية وتعليماته لعام ٢٠٢٠ وبأثر رجعي من ٢٠٢٠/٧/١  وقد تم الاتفاق بين الحكم المحلي واتحاد النقابات أن تقوم البلديات بصرف هذه الزيادات عندما تتوفر الامكانيات لدى البلدية لصرفها والبلدية عازمة على صرفها.
كلنا أمل أن يقف العاملون خلف مؤسستهم في هذه الأزمة التي تمر بها وهي ان شاء الله على وشك الانتهاء.