لجنة المساءلة المجتمعية- مدينة البيرة تعقد جلسة حوارية مع بلدية البيرة

2020-02-19

img

البيرة(19-2-2020)- بدعوة من لجنة المساءلة المجتمعية-مدينة البيرة عقد مساء أمس الثلاثاء جلسة حوارية في قاعة بلدية البيرة، مع مجموعة من ممثلي مؤسسات وجمعيات مدينة البيرة.
وافتتح الجلسة منسق اللجنة جمال النسر الذي بدوره تحدث عن كيفية تشكيل اللجنة من مؤسسات المجتمع المدني في المدينة، والتي تهدف الى تطبيق أدوات المساءلة المجتمعية وتعتبر حلقة الوصل بين بلدية البيرة والمواطنين.

أوضح النسر أن هدف الجلسة الحوارية هو مناقشة رئيس بلدية البيرة حول موضوع رفع رسوم النفايات من قبل البلدية.

من جانبه رد رئيس بلدية البيرة عزام اسماعيل على استفسارا ت المواطنين، موضحاً أن بلدية البيرة اضطرت الى رفع الرسوم بسبب الخسارة المادية التي تلحق بها سنوياً وتقدر بحوالي سبعة ملايين شيكل، وان أسباب هذه الخسارة تعود الى سببين الأول عدم التزام شريحة كبيرة من المواطنين تقدر ب 45% من سكان المدينة بدفع الرسوم المترتبة عليهم، والسبب الثاني عدم واقعية قيمة الرسوم المفروضة على بعض الحرف مثل المطاعم، محال البقالة الكبيرة، قاعات الأفراح، الفنادق، المستشفيات والمستودعات وغيرها من المهن المشابهة.

مضيفاً أن البلدية بدأت باتخاذ اجراءات قانونية ضد المتخلفين لسنوات طويلة عن تسديد رسوم النفايات للبلدية، بعد أن قامت بمراسلتهم من خلال مطالبات رسمية.

وفي ذات السياق قال اسماعيل أنه صدر قرار من مجلس الوزراء رقم 3 لسنة 2019 يسمى نظام ادارة النفايات الصلبة حدد فيه رسوم خدمات النظافة وجمع النفايات ونقلها لبلديات البيرة، رام الله وبيتونيا، وان البلدية في هذا العام قامت برفع الرسوم بصورة جزئية وأقل بنسبة كبيرة مما حدده النظام تقديراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون، واستجابت لطلبات الغرفة التجارية والمواطنين لتخفيض الرسوم الجديدة، مع العلم أن معظم رسوم النظافة للحرف هي بين 720 الى 1200 شيقل.

وأكد عزام ان المجلس البلدي اتخذ قراراً باعادة مراجعة النظام الجديد للنفايات مع بلديتي رام الله وبيتونيا بغية اجراء بعض التعديلات عليه.

بحضور نائب رئيس البلدية جمال شلطف، أعضاء المحلس البلدي جهاد زهور، م. موسى جويد وأعضاء لجنة المساءلة المجتمعية.